تسعة فوائد مذهلة للشاي…

الشاي و فوائد مذهلة!

يعد الشاي واحداً من المشروبات المحببة لما يتمتع به من طعم و مذاق مميزين، نقدم لكم فيما يلي تسعة فوائد مذهلة سوف تجعل من الشاي مشروبكم المفضل بلا منازع!!

فوائد الشاي:

  • منشط للذاكرة:

يتمتع الشاي بخواص منشطة للدماغ و بخاصة منطقة الذاكرة..هذا ما بينته إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Nutritional Neurosciences، حيث قام العلماء بجعل 8 متطوعين بصحة جيدة يشربون الشاي الأسود أو الأخضر، ثم قاموا بقياس طول الموجات في دماغهم بواسطة التخطيط الكهربائي للدماغ، و مما تبين معهم تحفيز الأمواج بيتا المرتبطة بالذاكرة، الإدراك و التركيز بعد مدة 30 دقيقة من شرب الشاي.

من الجدير بالذكر أن النتائج السابقة تم الوصول إليها على عينة صغيرة من الأفراد و كانت متفاوتة فيما بينهم مما يقتضي المزيد من الأبحاث في هذا المجال لتأكيد النتائج.

  • للوقاية من ترقق العظام:

و هو فحوى دراسة تم نشرها في مجلة American Journal of Clinical Nutrition، حيث قام العلماء بدراسة التأثير الهام الذي تقوم به الفلافونوئيدات و هي مضادات أكسدة متواجدة بكثرة في الشاي في الحفاظ على صحة العظام.

تم إجراء الدراسة على 1188 امرأة خلال مدة 10 سنوات، حيث بينت الدراسة أن النساء اللواتي شربن 3 كؤوس من الشاي في اليوم تناقص خطر إصابتهن بمشاكل و كسور في العظام بمقدار 30%.

  • مضاد للسرطان:

يعد الشاي الأخضر واحداً من اهم النباتات ذات التأثير المضاد للسرطان، فهو غني بالكاتيشينات ذات الدور الهام في مكافحة الخلايا السرطانية و لا سيما سرطان اللمف، سرطان الثدي، سرطان الجلد و سرطان البروستات.

  • للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية:

و ذلك نتيجة لغناه بالبوليفينولات ذات التأثير المضاد للأكسدة و الذي يساعد على خفض معدلات الكولسترول الضار في الدم المسؤول عن انسداد الشرايين و الأوعية.

  • للحفاظ على الصحة البصرية:

دراسة حديثة أجريت في اليابان، بينت دور الكاتيشينات التي يحتويها الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة البصر، نتيجة لخواصها المضادة الأكسدة التي تمنع التأثيرات المؤكسِدة الضارة لما يعرف ب”التوتر المؤكسِد” على الصحة البصرية .

  • للمساعدة على إنقاص الوزن:

عديدة هي الدراسات التي بينت الصلة بين الشاي الأخضر و زيادة حرق الدهون و الطاقة في الجسم و بالتالي المساعدة على إنقاص الوزن، و الدراسة التي نشرت في مجلة Nutrition & Metabolism إحداها..

  • يحارب آثار التقدم بالعمر:

و ذلك نتيجةً لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن هرم الخلايا المبكر و ظهور علامات الشيخوخة.

  • يؤخّر تراجع الوظيفة الإدراكية المرتبط بالتقدم بالسن:

نتيجة لغناه بالكاتيشينات مضادات الأكسدة، يساهم الشاي بدور هام في الحفاظ على صحة الدماغ، الأعصاب و الوظائف الإدراكية، التي تميل إلى التراجع مع التقدم في السن بما فيها الذاكرة كما ذكرنا سابقاً، و أيضاً الامراض المرتبطة بالتقدم بالسن كداء باركنسون و الألزهايمر.

  • يساعد على ضبط معدل السكر في الدم:

و بخاصة الشاي الأخضر، حيث يعود ذلك لغناه بالكاتيشينات و بخاصة ( إيبيغالوكاتيشين-3-غالات)، التي بينت إحدى الدراسات تأثيره في منع الارتفاع الحاد و المفاجئ لسكر الدم، و هو الأمر البالغ الأهمية و بخاصة عند مرضى الداء السكري من النمط الثاني.

و اقرأوا معنا أيضاً من الطبيعة:

الشوكولاتة الداكنة..كنز من الفوائد..

بذور الكتان..لمحاربة سرطان الثدي..

الكينوا..كل ما تريد معرفته..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *