هل تعانون من النفخة و تطبل البطن؛ إليكم خمسة أسباب شائعة وراء ذلك..

أسباب النفخة و الإمساك

تتعدد الأسباب وراء الشعور بالنفخة، التطبل و الإمساك، فالبعض يعاني من حساسية لسكر اللاكتوز المتواجد في الحليب و مشتقاته، والبعض الآخر يعاني من حساسية للغلوتين المتواجد في القمح و مشتقاته، و لكن هناك البعض الآخر الذي لا يعاني من هذا و لا ذاك و يعاني من التطبل و الانتفاخ بشكل متكرر!

وراء ذلك قد يختبئ عدة عوامل سوف نقوم بتفصيلها فيما يلي:

 عند الشعور بالنفخة المستمرة و المشاكل الهضمية المستمرة فإن أول ما يخطر على بالنا عدم تحمل الحليب و مشتقاته أو الحساسية للغلوتين و مشتقاته.

و لكن ماذا لو قمنا بحذف هذين المكونين من نظامنا الغذائي و استمرت معاناتنا بعد ذلك؟

قد يكون وراء شعورنا بالانتفاخ و الإمساك عدة أسباب قد نجهلها جميعاً و ها نحن نضيء عليها فيما يلي:

 أسباب النفخة و تطبل البطن:

1- نقص البكتريا المفيدة في الأمعاء:

تعيش في أمعاء الإنسان جراثيم أو بكتريا مفيدة تلعب دوراً مهماً في تنظيم عملية الهضم .

و عندما يزيد عدد البكتريا الضارة في أمعائنا عن المفيدة يحدث خلل في التوازن ضمن الأمعاء يؤدي إلى حدوث المشاكل الهضمية الشائعة.

و يحدث اختلال هذا التوازن البكتيري نتيجة عدة عوامل مثل تناول المضادات الحيوية، الضغط النفسي و تناول الأطعمة المتحولة الغنية بالسكاكر و الدهون …

و في حال تجنبنا جميع هذه العوامل و استمرت معاناتنا ، فلا بد لنا من التزود بهذه البكتريا التي تباع في الصيدليات تحت مسميات عديدة منها البروبايوتيك ( Probiotic) كما أنها تتواجد بكثرة في الألبان و غيرها من المنتجات المتواجدة في الأسواق التي تسهل عملية الهضم (أكتيفيا).

2- مشاركة عدة أنواع من الأطعمة بنفس الوقت:

كما هو الحال في العزومات عندما نتناول العديد من الأطعمة في نفس الوجبة يحدث معنا عسر في الهضم.

و إليكم نصائح جوهرية تساعدكم على تحسين هضمكم في هذه الحالة:

  • تناولوا الأطعمة الغنية بالبروتين في بداية الوجبة كاللحوم و مشتقاتها إذ أنها تتطلب وقتاً طويلاً ليتم هضمها.
  • يمكن مزج اللحوم مع الخضروات المتنوعة و تجنب تناولها مع الكربوهيدرات و النشويات كالخبز مثلاً.
  • تجنبوا تناول الفواكه بعد الطعام مباشرة، إذ أنها تتخمر و تزيد من شعوركم بعسر الهضم و الانتفاخ، و يفضل تناول الفواكه مثل وجبات خفيفة أو سناك بين الأطعمة.

 3- الضغط النفسي Stress:

 إذا كنتم تعانون من الضغط النفسي العالي فلا شك أنكم تعانون من مشاكل عسر في الهضم، حيث يقل إفراز الحموض المعدية التي تساعد على الهضم و يختل توازن البكتريا المفيدة في الأمعاء، كما هو الحال بالنسبة للأنزيمات الهاضمة أيضاً التي تهضم الأطعمة المتنوعة كالبروتينات و السكريات و الدسم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الهضم تشمل الانتفاخ و التطبل و الإمساك.

 4- تناول الطعام و القيام بأعمال أخرى بنفس الوقت:

كما هو الحال عند تناول الطعام و مشاهدة التلفاز في نفس الوقت، أو القيادة و الأكل معاً، أو حتى القراءة، فجميع هذه الأعمال يترجمها الجسم على أنها حالة شبيهة بالضغط النفسي المذكور سابقاً و التي تؤدي بدورها إلى سلسلة العمليات السابقة نفسها و التي تعيق عملية الهضم.

5- تناول الأطعمة المتحولة:

الأطعمة المتحولة نجدها حولنا أينما ذهبنا من الأطعمة السريعة و الحلويات و السكاكر ،الوجبات الخفيفة،  الللحوم المدخنة و المعدلة…

جميعها تحوي نسب عالية من الدهون، السكاكر والأملاح بالإضافة إلى المواد الحافظة و المنكهات و التي تؤدي جميعها إلى مشاكل في الهضم

و اقرأوا أيضاً:

ست عادات سيئة تسبب ظهور البطن..

دهون البطن و الطرق الطبيعية للتخلص منها..

الإمساك..أسبابه و علاجه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *