من تساقط الشعر إلى التشنجات العضلية ..عوز الفيتامينات و المعادن المسؤول الأول…

عوز الفيتامينات و المعادن

كثيرة هي هي المشاكل الصحية التي نتعرض لها في حياتنا اليومية، منها البسيط و منها الأكثر تعقيداً، و في كثير من الاحيان يقف عوز المعادن و الفيتامينات وراء السبب!

من التشنجات العضلية مروراً بتساقط و تكسر الشعر و الاظافر و انتهاءً بحب الشباب، اضطرابات متعددة نعاني منها جميعنا، و غالباً ما تؤرق حياتنا، و السبب الأول الكامن وراءها هو خلل في نظامنا الغذائي و ما يتبعه من عوز في الفيتامينات و المعادن الضرورية لعمل وظائف الجسم بالشكل الصحيح..

إليكم أهم المشاكل شيوعاً و الحلول لها:

  • حب الشباب:

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق حياة البعض، و التي قد يكون السبب وراءها بسيطاً، ألا و هو عوز معدن الزنك..

و اقرأوا هنا: معدن الزنك..تقوية المناعة و محاربة حب الشباب..

يتمتع الزنك بفعالية مضادة للأكسدة قوية تمنح البشرة نضارتها و رونقها و تحارب علامات التقدم بالسن المبكرة و مشاكل الجلد المتعددة كالتشققات و حب الشباب..

كل ما عليكم فعله هو التزود بالزنك من مصادره كالأسماك و ثمار البحر، البيض، اللحوم، الحبوب الكاملة، الفاصولياء الخضراء..

  • الشعر و الاظافر المتكسرة:

قد يكون السبب وراء ذلك هو عوز البيوتين أو الفيتامين H و يسمى أيضاً بالفيتامين B8، الذي يحافظ على صحة الشعر، الجلد و الأظافر و يقلل من تساقط الشعر و الإفراز الدهني و ينشط فروة الرأس، و يمكن التزود به بوفرة في الكبدة حيث يغطي تناول قطعة واحدة منها كل الحاجة اليومية من هذا الفيتامين..

  • تشنج العضلات:

و قد يكون السبب وراء ذلك هو عوز في معدن المغنزيوم، الذي يلعب دوراً هاماً في ارتخاء العضلات و التخفيف من تشنجاتها، كما يلعب دوراً مهدئاً عصبياً يساعد على محاربة الإجهاد و التوتر و الأرق.

يمكن التزود بالمغنزيوم بوفرة من ثمار البحر، و تعتبر الشوكولاتة السوداء مصدراً غنياً للمغنزيوم بالإضافة إلى تواجده بوفرة في الحبوب الكاملة كالشوفان و القمح الكامل…

  • الشعر القليل المتناثر:

و قد يكون السبب في ذلك هو عوز معدن الحديد، الذي يلعب دوراً في نقل الأوكسجين من الرئتين لجميع أعضاء الجسم نتيجة دخوله في تركيب خضاب الدم، و يؤدي نقصه إلى شحوب البشرة و اصفرارها، تكسر الأظافر و تساقط الشعر..

يتواجد الحديد بوفرة في اللحوم الحمراء، الكبدة، الأسماك، البقوليات، الخضار الخضراء كالسبانخ..

  • تشقق أطراف الشفتين:

و هو من العلامات المميزة لعوز الفيتامين B2، و هو أحد فيتامينات المجموعة B التي تتدخل في اصطناع الطاقة اعتباراً من الغذاء، و تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الوظيفة العصبية بشكلٍ خاص و الحفاظ على الجلد و الأغشية بصحة جيدة.

يمكن التزود منه بوفرة من صفار البيض، منتجات الحليب، الخضار الخضراء و الحبوب الكاملة..

و يمكنم متابعة ملفنا الكامل عن الفيتامينات بأنواعها على الرابط: 

/صحتنا-بالغذاء/العناصر-الغذائية/فيتامينات/sa7etnasawa.net/category

و ملفنا عن المعادن بأنواعها على الرابط:

/صحتنا-بالغذاء/العناصر-الغذائية/معادن/sa7etnasawa.net/category

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *