الفحص الذاتي الدوري للثدي..خطوات بسيطة قد تنقذ حياة المريضة..

الفحص الذاتي للثدي

تعتبر التوعية الذاتية حجر الأساس في الوقاية أو الكشف المبكر عن سرطان الثدي و بالتالي ارتفاع فرص الشفاء من هذا المرض..

و أولى مفاتيح هذه التوعية تقوم على إجراء الفحص الذاتي الدوري للثدي للكشف عن أي خلل أو تغير في بنيته و مراجعة الطبيب على الفور..

و يتم إجراء الفحص الذاتي للثدي كل شهر في نهاية الدورة الشهرية ( بعد انتهاء النزف) أو بعد 7 – 10 أيام على بداية النزف ( بداية الدورة)، و ذلك باتباع خطوات بسيطة نوضحها لكم فيما يلي:

الفحص الذاتي للثدي:

  • مراقبة مظهر الثدي:

و يتم ذلك بالوقوف أمام المرآة، الصدر عاري، الساعدين للأسفل، ثم على الخصر ثم إلى الأعلى ثم بوضعية الانحناء للأمام، و مراقبة شكل الثدي و مظهره في كل الحالات السابقة و رصد أي تغير لو طفيف في الحجم، اللون، المظهر… للجلد و الحلمة ( تشققات، ثنيات، احمرار..).

  • فحص الحلمة:

و يتم ذلك بضغط الحلمة بلطف بين الأصابع و مراقبة ظهور أي سيلان غير طبيعي ( من الطبيعي حدوث سيلان في فترة الحمل، الولادة و الإرضاع) و بشكل خاص في حال ترافق ذلك مع أكزيما في منطقة الحلمة مترافقة مع حكة و احمرار، فقد يكون ذلك من علامات الإصابة بداء باجيت Paget أحد أشكال سرطان الثدي الذي يصيب النساء بين عمري 50 – 70 سنة بشكلٍ خاص.

  • جس الثدي:

و يتم ذلك بوضعيتي الوقوف و الاستلقاء، برفع الساعد الموافق للثدي المراد فحصه خلف الرأس و فحص الثدي باليد الأخرى باستخدام راحة أول 3 أصابع ( السبابة، الوسطى و البنصر) و ذلك بالضغط على نسيج الثدي ضغط سطحي و متوسط و عميق إلى الداخل و البحث عن عقد، ثخانات، كتل تحت الإبط و في العنق، تغير في ملمس الجلد، ألم، سيلان..

طريقة جس الثدي

و هنا ننوه بالتالي:

  • يجب أن يتم جس المنطقة تحت الإبطين و أيضاً المنطقة فوق الثديين تحت عظم الترقوة، ليمتد الجس إلى منطقة العنق أيضاً، بالإضافة إلى الحلمة للبحث عن وجود عقد، ثخانات، صلابة، سيلان…كما أشرنا سابقاً.
  • من الضروري إجراء الجس بوضعية الاستلقاء أيضاً التي تمكننا من الوصول إلى أماكن لا يمكن الوصول إليها بوضعية الوقوف كما هو الحال في الثلم تحت الثديين.
  • يتم إجراء الجس إما  بشكل وتدي أو قطري أو بحركة دائرية حلزونية من الخارج إلى الداخل، أو بحركة عمودية كما هو موضح في الشكل السابق مع تحريك دائري لأطراف الأصابع أثناء القيام بعملية الجس..
  • من الطبيعي الشعور بكتل صغيرة متجانسة، و في حال الشعور بكتلة أو عقدة صلبة قاسية الملمس، غير مؤلمة و ثابتة تقريباً فيجب استشارة الطبيب فوراً…

إجراء دوري و بسيط لا تستغرق مدته الثلاث دقائق، يجب أن يصبح عادة و ثقافة وقائية قد تنقذ حياتكنّ!!

و من موضوعاتنا ذات الصلة:

آلام الثدي..متى يتوجب الاستشارة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *