الوقاية من السرطان..خطوات بسيطة و نصائح فعالة..

الوقاية من السرطان

في السنوات الأخيرة، ازداد عدد المصابين بمرض السرطان بشكل كبير، و على الرغم من تعدد العوامل المحرضة و المساعدة على نشوئه، يمكن لنا تجنب هذا المرض الخبيث باتباع خطوات بسيطة في حياتنا و حياة عائلاتنا…

مرض السرطان ، هذا المرض الخبيث الذي ازداد انتشاره كثيراً في الآونة الأخيرة، تتعدد الأسباب وراء الإصابة به فمنها الوراثية، التدخين، شرب الكحول، النظام الغذائي السيء، التعرض للمواد السامة…

و تختلف أعراضه من نوع إلى آخر و من مريض إلى آخر، إلا أن بإمكاننا الوقاية من الإصابة به بتغيير في نمط حياتنا و اتباع هذه الخطوات البسيطة..

الوقاية من السرطان..خطوات بسيطة و نصائح فعالة:

1- تناول الطعام الصحي:

الوقاية من السرطان

يعتبر الطعام الصحي الخطوة الأهم في رحلة الوقاية من مرض السرطان…

و لكي يكون طعامنا صحياً يجب علينا اتباع نظام غذائي متوازن، يفضل فيه تناول الكثير من الخضراوات و الفواكه، و تجنب الأطعمة المتحولة و الأغذية السريعة ، الجاهزة و المعبأة.

ويجب الانتباه إلى تجنب الأطعمة الحاوية على الكثير من السكريات، المواد الحافظة ، المنكهات و الملونات.

و اقرأوا هنا: نصائح لتخفيف كمية السكر المتناول في الطعام..

و في حال استطعنا يفضل تناول الخضروات و الفواكه العضوية، إذ تتميز الفواكه خاصةً بامتصاصها المرتفع لمبيدات الحشرات ، كما هو الحال بالنسبة للحوم التي قد تحتوي على نسب عالية من الهرمونات و المضادات الحيوية.

كما يفضل تناول زيت الكتان، أو حتى بذور الكتان التي تتميزبمحتواها العالي من حموض الأوميغا 3 و التي تساعد في الوقاية من انتشار الخلايا السرطانية.

2- تجنب المواد السامة:

الوقاية من السرطان

تتعدد المكونات التي تحتوي على مواد سامة في حياتنا اليومية، كمواد التنظيف و بعض مستحضرات الجمال، و هذه المكونات تسبب العديد من الأمراض و المشاكل ابتداءً من الربو، مروراً بالحساسية، الاضطرابات الهرمونية و حتى السرطان.

كما يجب إيقاف التدخين و شرب الكحول نهائياً، إذ أن كلاهما يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان.

و ينصح بإجراء علاجات للسموم ( Detox ) بين الحين و الآخر لتنظيف الجسم من هذه السموم..

3- ممارسة الرياضة:

الوقاية من السرطان

تحتل الرياضة أهمية كبيرة في الوقاية من العديد من الأمراض و على قائمتها مرض السرطان.

حيث بينت الدراسات الحديثة أهمية ممارسة الرياضة لمدة 3 – 4 ساعات أسبوعياً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40% و سرطان البروستات بنسبة 30% و سرطان الكولون بنسبة 50 %.

و لا بد أن تحتل الرياضة دوراً كبيراً و مهماً في حياتنا اليومية و أن نخصص لها وقتاً على لائحة أعمالنا ، نظراً لفوائدها الكبيرة النفسية، الجسدية و زيادة القدرة على النوم.

4- الاسترخاء:

الوقاية من السرطان

من المهم جداً السيطرة على الضغط النفسي و تخفيف التوتر في حياتنا اليومية قدر المستطاع، و قد أثبتت الدراسات الحديثة مؤخراً أن الضغط النفسي يلعب دوراً كبيراً في إضعاف جهاز المناعة و المساعدة على تطور الخلايا السرطانية.

و للتخفيف من الضغط النفسي ينصح بممارسة الرياضة، التأمل، محاربة الأفكار السلبية و الترويح عن النفس بالخروج مع الأصحاب، القراءة، التنزه في الطبيعة أو الذهاب في رحلة مع العائلة.

5- أشعة الشمس و الفيتامين D:

الوقاية من السرطان

من الضروري جداً التعرض المتوازن لأشعة الشمس التي تساعد على تمثُّل و اصطناع الفيتامين D في أجسامنا.

و قد أثبتت الدراسات أهمية  الوقاية من عوز الفيتامين D في الوقاية من ترقق العظام، السمنة، الربو، الأمراض القلبية ، التصلب اللويحي و حتى السرطان حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً ليس في الوقاية من تطور مرض السرطان و حسب و إنما أيضاً في القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة سابقاً.

التعرض لأشعة الشمس الجيدة ( الابتعاد عن أوقات الظهيرة و الذروة) 15 – 20 دقيقة يومياً يفي بالغرض، مع الانتباه إلى أن الواقيات الشمسية المستعملة تعيق تصنيع الفيتامين D في الجسم.

6- تناول مضادات الأكسدة:

الوقاية من السرطان

إن أنماط الحياة العصرية التي نعيشها تجعل من الصعب التزود بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسادنا و تأتي مضادات الأكسدة في مقدمتها..

مضادات الأكسدة ( Anti- Oxidant ) هي عبارة عن مواد تحارب الجذور الحرة الناجمة عن المؤكسِدات و العوامل البيئية المحيطة كالتلوث و التوتر..و التي تؤدي إلى حدوث الأورام السرطانية…

و من مضادات الأكسدة نذكر الفيتامين C، السيلينيوم، الزنك..التي يمكن التزود منها بوفرة من غذائنا و لا سيما من الفواكه، الخضراوات، الزيوت النباتية…

و في حال الشك بعوزها أو عدم اتباع نمط غذائي صحي ينصح بالتزود بها بانتظام بشكل مكملات غذائية موجودة في الصيدليات بشكل مدروس و بعد استشارة الطبيب..

من موضوعاتنا ذات الصلة:

تعرفوا على أهم الاطعمة التي قد تسبب السرطان..

الأوميغا9..حماية القلب و الوقاية من السرطان..

اختبار دم للكشف المبكر عن السرطان..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *