نصائح لتقليل كميات السكر المتناولة في طعامنا..

تقليل السكر المتناول في طعامنا

السكر أو الاسم العلمي له السكروز، هو عبارة عن سكر سريع، أي يمتص بسرعة من قبل الجسم، و من هنا تكمن خطورته، حيث أنه يمتلك مؤشر غليسيمي مرتفع أو بمعنى آخر يسبب ارتفاعاً سريعاً في سكر الدم.

كل جزيئة سكروز تتألف من جزيئة غلوكوز و جزيئة فركتوز (سكر الفواكه)، و من المعروف الآن أن الاستهلاك الكبير للسكر يزيد من معدلات السمنة و لا سيما لدى الأطفال الأمر الذي يحرض على الإصابة بالداء السكري من النمط الثاني و الأمراض القلبية الوعائية.

 و بحسب منظمة الصحة العالمية فإن استهلاكاً يومياً لما يعادل 25 – 30 غ من السكر غير خطير على الصحة، و لكن إذا عرفنا بأنه، مع الكميات الكبيرة للسكاكر المخبأة في الأطعمة ولا سيما الجاهزة و التي لا نراها أو نشعر بها، فإن استهلاكنا اليومي يفوق هذا الرقم بكثيير..

كيف نحد أو نقلل من استهلاكنا اليومي للسكر:

  • قراءة اللصاقات : و هي النصيحة الأولى و الأهم، حيث يتوجب قراءة لصاقات المحتويات المتواجدة على علب الطعام، فكثير من الأطعمة قد تبدو لكم خالية من السكر، و لكنها تحتوي على كميات مرتفعة منه لتعديل القوام و تعزيز النكهة و نذكر منها: الصلصات الجاهزة و المعبأة، بعض أنواع الخبز، الكتشب، بعض أنواع البسكويت المالح…
  • تعرفوا على أسماء السكر المتعددة: سكروز، فركتوز، دكستروز، غلوكوز، شراب الغلوكوز، شراب الغلوكوز و الفركتوز…
  • اختاروا أنواع العصائر الطبيعية الخالية من السكر المضاف، و الحد من تناول المشروبات الغازية عالية المحتوى من السكر.
  • بدائل السكر الطبيعية كالعسل، شراب الآغاف، الدبس، التمر..جميعها حاوية على كميات مرتفعة من سكر الفركتوز، و يجب الانتباه من عدم الإكثار منها خصوصا لدى مرضى السكري..
  • الحد من تناول الأطعمة السريعة أو ال Fast Food، عالية المحتوى من السكر، الملح و الدهون المشبعة..
  • الحد من استهلاك المحليات الصناعية، التي بينت الدراسات الحديثة عدم قدرتها على كبح الشهية، و فعاليتها في تخفيف الوزن ما زالت موضع شك…
  • حضروا حلوياتكم و أطعمتكم بأنفسكم، فهذا يساهم كثيراً بالتقليل من كمية السكر المتناولة بالمقارنة مع الأطعمة الجاهزة.
  • يمكنكم تقليل كمية السكر في حلوياتكم بإضافة العديد من المنكهات الطبيعية كالقرفة، الزنجبيل، برش الليمون، الفانيليا، روح الورد، روح اللوز….
  • في حال الرغبة الشديدة في تناول السكر، يمكنكم اللجوء إلى تناول الشوكولا السوداء 70%، حيث يحتوي المكعب الواحد منها على 1.5 غ من السكر فقط، و بذلك ليس فقط تحففون من استهلاككم للسكر لا بل تستفيدوا من فوائد الشوكولا السوداء العديدة أيضاً.

باتباعكم النصائح السابقة، يكون بإمكانكم التخفيف الملحوظ من كميات كبيرة من السكر الذي تتناولونه دون أن تحرموا أنفسكم من التلذذ به!!

و اقرأوا أيضاً:

الهرم الغذائي..

المشروبات الغازية..حذارِ من الإفراط..

السكري من النمط الثاني..حذارِ من الرز الأبيض..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *