الشوكولاتة الداكنة..كنز من الفوائد!

فوائد الشوكولا السوداء

على الرغم من محتواها العالي من السعرات الحرارية، تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدراً غنياً من الفوائد لصحتنا الجسدية و النفسية على حدّ سواء.

و حتى تتحقق الاستفادة المثلى من الشوكولا، يجب أن يكون محتواها من الكاكاو 65% على الأقل، و تزداد فائدتها كلما ارتفع محتواها منه.

فوائد الشوكولاتة الداكنة:

  • مصدر لمضادات الأكسدة:

تتميز الشوكولا السوداء بمحتواها العالي من الفلافونوئيدات، بمعدّل يفوق الشاي الأخضر ب 2 – 3 مرات، و هي مضادات أكسدة تحارب السرطان و الشيخوخة المبكرة للخلايا.

  • تزيد من الذاكرة و التركيز:

لاحتوائها على الثيانين، الحمض الأميني الذي يساعد على تعزيز الانتباه و التركيز، كما تساعد الفلافونوئيدات على زيادة التدفق الدموي إلى الدماغ و بالتالي تحسين الوظيفة الإدراكية التي تميل إلى التراجع مع التقدم بالعمر.

  • حماية القلب و الأوعية:

حيث تساعد على خفض ضغط الدم، توسيع الأوعية و تحسين الدورة الدموية و خفض معدلات الكولسترول الضار فهي بالتالي تقي من الأمراض القلبية الوعائية و الجلطات الدماغية.

  • مضادة للاكتئاب:

نتيجةً لمحتواها العالي من معدن المغنزيوم، الذي يساعد على مكافحة التعب و الإجهاد (Stress) و تحسين نوعية النوم، بالإضافة إلى الحمض الأميني التريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى السيروتونين الناقل العصبي الهام الذي يلعب دوراً في الاسترخاء و تحسين المزاج، و هنا نشير إلى تجنب تناول الشوكولا السوداء مباشرةً قبل النوم، الذي قد يعطي تأثيراً منبهاً لاحتوائها على الكافئين و الثيوبرومين.

  • تساعد في ضبط الوزن:

نتيجة محتواها العالي من الألياف ( الكاكاو) فهي تمنح الإحساس بالشبع، و هي مثالية كسناك (وجبة خفيفة) في أوقات الجوع الخفيف.

نصيحة أخيرة: للحصول على الفوائد المرجوّة من الشوكولاتة الداكنة، تناولوا منها ما يحتوي على 70% كاكاو كحد أدنى، بمعدل قطعة إلى اثنتين يومياً على الأكثر، و ابتعدوا عن الشوكولا بالحليب عالية المحتوى من السكر و السعرات الحرارية، و بذلك تجمعون الفائدة و المتعة في آنٍ واحد!

و اقرأوا أيضاً:

بذور الكتان..لمحاربة سرطان الثدي

الكينوا..كل ما تريد معرفته!

إكليل الجبل..فوائد علاجية و تحسين الذاكرة بنسبة 75%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *