آلام الثدي..متى يتوجب الاستشارة؟؟

آلام الثدي..أنواعها و أسبابها

تعد آلام الثدي كثيرة الشيوع، و لكنها في كل مرة تستدعي القلق، دعونا نتعرف معاً على أهم أسباب هذه الآلام، التي تكون غالباً من دون خطرٍ يذكر و متى تتوجب الاستشارة..

الأسباب الشائعة لآلام الثدي:

  • متلازمة ما قبل الطمث: و يكون فيها الألم ثنائي الجانب، أي في كلا الثديين، يترافق مع شعور بالاحتقان و الألم أثناء اللمس، و يعود سببها نتيجة ارتفاع معدلات الأستروجين في الجسم قبل الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الدوران الدموي و نفوذية الأوعية، و احتباساً للماء في منطقة الثديين.
  • العلاجات الهرمونية: و هوأثر جانبي يحدث عند بعض النساء لدى تناول مانعات الحمل الفموية، و تكون استجابة المرأة في هذه الحالة عالية لهرمون الأستروجين، و ينصح باستشارة الطبيب لتبديل نوع مانع الحمل.
  • الألم الأحادي الجانب: و في هذه الحالة يكون الألم متوضعاً في ثدي واحد فقط، و غالباً ما يكون مشكلة موضعية غير خطرة كالفيبروم (ورم ليفي سليم) أو الكيسات…و لكن يفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب لإجراء الاستقصاءات اللازمة.

و نشير بالذكر هنا إلى أن الأورام السرطانية تكون بشكلٍ عام غير مؤلمة، و إن كان بعضها يخالف ذلك، و من هنا يتوجب إجراء الفحص الذاتي الدوري للثدي و استشارة الطبيب النسائي بشكلٍ منتظم لإجراء الاستقصاءات و الصور اللازمة حسب عمر المرأة و السوابق الوراثية لسرطان في الثدي في عائلتها..

و اقرأي أيضاً:

سن انقطاع الطمث..الأعراض الأكثر شيوعاً..

ماذا يخبركِ لون الطمث عن صحتكِ، و ما دلالاته؟؟

تأخر الدورة الشهرية..الأسباب الأكثر شيوعاً..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *