بذور الكتان..لمحاربة سرطان الثدي!!

مع تزايد أعداد النساء المصابات به، يعد سرطان الثدي واحداً من أكثر السرطانات شيوعاً.. و تشير الإحصاءات إلى أن امرأة من أصل ثمانية نساء قد تطور خلال حياتها هذا النوع من السرطان…

بذور الكتان لمحاربة سرطان الثدي:

ولقد بينت الدراسات الحديثة على أهمية بذور الكتان في محاربة سرطان الثدي و الوقاية منه.

حيث يؤدي تناول ما مقداره 2.5 ملعقة في اليوم من بذور الكتان، إلى إنقاص معدل تكاثر الخلايا السرطانية ( و التي تتكاثر بسرعة كبيرة مما يفسر سرعة انتشار المرض) و زيادة معدل الموت المبرمج لها..

و مما تم إثباته حديثاً أن النساء المصابات بسرطان الثدي و اللواتي يتناولن بذور الكتان بانتظام بالمرافقة مع المعالجة يعشن لمدة أطول من اللواتي لا يدخلن بذور الكتان في نظامهن الغذائي..

كيف تحارب بذور الكتان السرطان؟؟

تكمن قدرة بذور الكتان في محاربة سرطان الثدي بشكل خاص من احتوائها على مكون يدعى ليغنين (أو باللغة الانكليزية lignin) و الذي يتواجد في بذور الكتان بنسبة تفوق غيرها من النباتات ب 75-80%.

و الليغنين هو عبارة عن مضاد أكسدة، و هو أستروجين نباتي أو ما يعرف ب phytoestrogen، يخفف من معدلات الأستروجين الطبيعي في الجسم المسؤول عن ما يقارب 80% من حالات سرطان الثدي عند النساء.

طبعاً هذا بالإضافة لغناها بالألياف و حموض الأوميغا3 التي تلعب جميعها دوراً هاماً في الوقاية من سرطان الثدي..

و تعمل الدراسات حالياً على أثبات تأثير حبوب الكتان كعلاج مساعد في حال تشخيص الإصابة بسرطان الثدي.

ما هي الطريقة المثلى لتناول بذور الكتان:

من الشروط الأساسية الواجب مراعاتها للاستفادة من الخصائص العلاجية و الوقائية لبذور الكتان:

1- طحنها : حتى يتم هضمها و الاستفادة منها، فقد يؤدي تناولها كما هي كاملة إلى مرورها من الأمعاء و إطراحها دون أن يتم امتصاصها و تمثل فوائدها.

 2- التناول السريع لها : خلال عدة أيام على الأكثر بعد طحنها، حيث يؤدي تعرضها الطويل للهواء إلى أكسدتها و فقدانها لخصائصها.

و يمكنكم إضافة بذور الكتان المطحونة حديثاً إلى السلطات، المعجنات و الحلويات أو إضافتها للكوكتيلات أو السموثي ( العصائر المخفوقة)..

اقرأ أيضاً:

تعرفوا على أهم الأغذية التي قد تسبب السرطان..

بذور اليقطين..لمحاربة السرطان و الكآبة..

الكينوا..كل ما تريد معرفته..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *