الكينوا…كل ما تريد معرفته..

الكينوا Quinoa

مع فوائدها الكثيرة و منافعها المتعددة، ازداد استعمالنا للكينوا على موائدنا بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة..

ما هي الكينوا:

quinoa الكينواالكينوا هي عبارة عن نوع من النباتات الشبيهة بالسبانخ، ذات أوراق خضراء، تمت زراعتها و استعمالها في أميركا الجنوبية منذ القدم، حيث يتم تناول بذورها فقط..

و غالباً ما يظن أنها تنتمي إلى عائلة الحبوب، و هذا اعتقاد خاطئ فالكينوا لا تنتمي إلى عائلة الحبوب وتسمى بالحبوب الكاذبة و إن كان بالإمكان الاستعاضة بها عن الحبوب كالرز و البرغل في الكثير من الأطباق و السلطات و لا سيما عند الاشخاص النباتيون أو الذين يعانون من عدم تحمل للغلوتين..

فوائد الكينوا:

  • تحتوي الكينوا على 70% من تركيبها سكاكر معقدة أو نشويات و 15% بروتينات و الباقي يتوزع بين دسم  ولا سيما الأوميغا 3، و ألياف و معادن متعددة كالحديد، المنغنيز و النحاس..
  • تتميز الكينوا بمحتواها العالي من البروتينات بشكلٍ أكبر من البقوليات و لا سيما الحموض الأمينية الأساسية و لذلك ينصح بتناولها في إطار الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم أو النباتية..
  • كما تمتاز الكينوا بعدم احتوائها على الغلوتين، و لذلك ينصح بها للاستعاضة عن الرز للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين..
  • و من مزاياها الهامة أيضاً: غناها بالألياف بمعدل يسمح لها بلعب دور هام في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية و ضبط معدلات غلوكوز و كولسترول الدم.
  • و أخيراً، تعد الكينوا مصدراً هاماً للحديد، و لكن يجب الانتباه إلى أن الحديد المتناول من مصادر نباتية ضعيف الامتصاص مقارنة بالحديد الحيواني المصدر، و من هنا تأتي أهمية تناول الكينوا مع مصادر للفيتامين C ( كعصير الليمون و البرتقال..) لزيادة امتصاص و تمثل الحديد الحاوية عليه..

 

طريقة عمل الكينوا:

quinoa فوائد الكينواتحتوي الكينوا على مادة تسمى السابونين و هي التي تعطيها طعمها المر قليلاً، لذلك يتوجب غسلها بالماء جيداً عدة مرات حتى زوال الرغوة المرافقة لعملية الغسل و زوال آثار هذه المادة.

ثم تسلق الكينوا بالماء بمعدل ضعفي كميتها ( كأس كينوا مقابل كأسين من الماء) لفترة تعادل من 12- 15 دقيقة حتى يتم امتصاص كامل كمية الماء و استواء بذور الكينوا و ازدياد حجمها و تصبح عندئذٍ جاهزة للأكل..

اقرأ أيضاً:

إكليل الجبل..فوائد علاجية و تحسين الذاكرة بنسبة 75%.

الليمون..لتقوية المناعة و خسارة الوزن!!

بذور اليقطين..لمحاربة السرطان و الكآبة!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *