ماذا يخبرك لون الطمث عن صحتك و ما هي دلالاته؟..

يشكل لون الطمث خلال الدورة الشهرية أو حتى خارج أوقات الدورة مشعراً مهماً و دلالة على حالة المرأة الصحية ، فقد يكون نتيجة اضطراب هرموني بسيط أو حتى قد يكون مشعراً لمرض خطير…

لا تترددي باستشارة طبيبك فوراً في حال عانيت من أحداً الأعراض التالية….

 1– دماء بلون فاتح مع تدفق خفيف:

في حال كنت تتناولين حبوب منع الحمل أو تضعين اللولب الرحمي، و لاحظت تدفق خفيف لدم الطمث أو لون دماء فاتح ، قد يكون ذلك ناجماً عن خلل هرموني في عمل الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، أو متلازمة المبايض المتعددة الكيسات أو أحد الأمراض المناعية الذاتية.

2- نزف مفاجئ خارج أوقات الدورة الشهرية:

في حال عانيت من نزف مفاجئ خارج أوقات الدورة الشهرية قد يكون ذلك ناجماً عن تناولك لحبوب منع الحمل في حال كنت تتناولينها و يجب استشارة طبيبك بهذا الخصوص.

كما قد ينجم النزف المفاجئ خارج أوقات الدورة الشهرية عن بوليبات في الرحم أو في عنق الرحم ينجم عنها معدلات مرتفعة من الأستروجين.

أو قد يكون السبب ناجماً عن ورم ليفي في الرحم .

أو قد يكون ناجماً عن سرطان عنق الرحم.

و يجب الانتباه و مراجعة الطبيب فوراً في حال عانيت من هذا النوع من النزوف و خاصة في حال كان مترافقاً مع تشنجات و آلام شديدة.

 3- في حال الآلام الشديدة ، الغير محتملة للدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب فوراً:

 في حال كانت دورتك الشهرية مؤلمة جداً ، آلام شديدة مستمرة طول فترة الطمث، يجب استشارة الطبيب فوراً فهذه الآلام قد تكون ناجمة عن خلل هرموني أو أسباب اخرى و يجب زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه الآلام.

ملاحظة: 

في حال تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها بدون فرصة لتكوني حاملاً فهذا التأخير قد يكون ناجماً عن خلل هرموني، قد ينجم هذا الخلل الهرموني عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو السمنة الزيادة أو النحافة الزائدة و من هنا تكمن أهمية اتباع نمط غذائي صحي و حياة صحية.

اقرأي أيضاً:

نصائح لمساعدتكِ على الحمل سريعاً..

تعرفي على فترة الخصوبة لديكِ..

تأخر الدورة الشهرية..ألأسباب الأكثر شيوعاً..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *